Orema Index du Forum
 FAQ    Rechercher    Membres    Groupes   S’enregistrer   Profil    Se connecter pour vérifier ses messages privés    Connexion 

غزة.. لا عيد ولا حج

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Orema Index du Forum -> Généralités -> Palestine .. Toujours Présente dans notre Esprit
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
saleh_bou
Modération
Modération

Hors ligne

Inscrit le: 19 Jan 2008
Messages: 212
Etablissement: FMPF

MessagePosté le: Lun 8 Déc - 17:17 (2008)    Sujet du message: غزة.. لا عيد ولا حج Répondre en citant

منـذ سـاعات الصبـاح الأولـى توافد حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات بقلوب خاشعة تنبض شوقا وفرحا لأداء ركن الحج الأعظم، وفي غزة تراقبهم عبر شاشات التلفاز عيون تذرف الدموع الحارقة، وقلوب تنبض حسرة وألما؛ فقبل يومين فقط كان هناك أمل أن يلحقوا بإخوانهم على جبل عرفات.
هـذه القلوب الكسيرة تربض في صدور حجاج غزة الذين اغتيلت آمالهم بمعانقـة أمنيـة العمـر بعد أن بات الوصول إلى الديار الحجازية وأداء فريضة الحـج في خبـر "كـان".

فقد حرم 2200 حاج هذا العام من أداء الفريضة بسبب عدم وصول تأشيرات من السعودية إليهم، وذهبوا ضحية الانقسام السياسي الفلسطيني والخلافات بين حكومتي حماس في غزة والسلطة الفلسطينية في رام الله، اللتين تحمل كل واحدة منهما الأخرى مسئولية ما جرى من مـنع.

عزاء

في منـزل أم حمدي مطـر بدا وكأن ثمـة عزاء فيه، فلا شيء سـوى الصمت والعبـرات المتدفقة بألم.. تقول ابنتها بوجـه واجم ونبرات حـزينة: "لن يأتي الناس ليقـولوا لنا: كل عام وأنتم بخيـر, بل سيقدمون لنا المواساة ..أمي باتت طريحة الفراش بعـد أن تهاوى حلم حياتها.. لقد انتظرت هذا اليوم طويلا".

ليس سهـلا على رجـل تجاوز العقد السادس أن يتحمل خبـر منعه من السفـر لأداء فريضة الحج، فهذا نبأ كان كفيلا بوشـم الوجع على نبرات صـوته, وبصعـوبة بالغة استطاع فهمي مهنا أن يلملم حـروفه المبعثـرة ليقول: "أدعو الله من كـل قلبي أن يتكفل بمن منعنا من الحج.. أنا عجـوز مريض لا حول لي ولا قـوة.. هل أضمن عمري للعام القادم؟!".

الحـاجة رويدة التي انقطع أملها بالأمس في الحج قالت بحسـرة لـ"إسلام أون لاين.نت": "كثيـرون كانوا يقولون لي: طوافنا هذا العام حـول المعبـر، ولم أكن أود تصديقهم ولكـن للأسف كانوا صادقين، ومات موسم الحج..".

نقطة سوداء

ولأنها لم تتحمل الخبـر فقد وقعت الشابة أمينة طريحة الفراش، وأصابها الإعياء لعدم تمكنها من السفـر بصحبة والدها، وبكثير من الغضب قالت: "إن فشل موسم الحج بغـزة نقطـة سوداء في تاريخ الأنظمة العربية كلها".

وتـرفض أم جمال تحميل الأطراف الفلسطينية مسئولية فشل الحوار، بل ألقت باللوم على الدول العربية قائلة: "أين التأشيرات؟ لم تسلمها السعودية لنا.. ولم تبال أية دولة بالتدخل من أجل إنقاذ موسم الحج.. الجميع يتكالب على غـزة ويخنقها".

وبعيدا عن تحميـل أي طـرف عربيا كان أو فلسطينيا يسطـر الحاج أبو نضال حروفه من ألم: "ضاع الحلم.. ومات الأمل.. وعيدنا بـلا طعم.. فعيدنا الوحيد كان بذهابنا إلى مكـة والترديد بأعلى صوت: لبيك اللهم لبيك".

وهذه هي المـرة الأولـى في تاريخ الشعب الفلسطيني التي يمنـع فيـها حجاج القطاع من أداء فريضة الحج بسبب لا يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي، وإنما بسبب الانقسام الحاد بين فتح وحماس الذي شطر الوطن إلى حكومتين وسلطتين.

وفي سنوات ماضية حاولت إسرائيل كثيرا أن تمنع حجاج القطاع من الخروج إلى الأراضي المقدسة، لكن ضغوطا عربية ودولية كانت تمكنهم من المرور، ولم يتم إعاقاتهم إلا في حالات نادرة، وفي كثير من الأحايين كانت تعيـد بعض الحجاج تحت ذرائع أمنية.

الوقت انتهى

سالم ياسين أبدى أسفـه على "موت موسم الحـج" قائلا لـ"إسلام أون لاين.نت": "نشعر بحزن لا يمكن أن تصفه الكلمات، ولكن لنكن منطقيين.. العام الماضي تمكن حجاج غـزة من أداء فريضة الحج وكنا تحت الانقسـام.. المسألة أكبـر من ذلك.. هناك مؤامرة".

أما عوض مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة فقد أكد أن فشل الموسم سيكبد مكاتب الحج خسائر فادحة, واستدرك: "لا نملك إلا أن نقول: حسبنا الله".

من جانبه أعلن عبد الله أبو جربوع وكيل وزارة الأوقاف بغـزة عن فشل موسم الحج لأهل غزة هذا العام.

وقال أبو جربوع في حديث لـ"إسلام أون لاين.نت": "الوقت انتهى.. اليوم عرفة.. لقد عملنا ما في وسعنا.. ولكن للأسف حكومة رام الله تمكنت من الضغط على السعودية لعدم منح حجاجنا التأشيرات، وكل الجهود لإنقاذ الموسم فشلت".

وفي مقابل اتهام أبو جربوع لحكومة رام الله بالمسئولية عن عدم سفر الحجاج لأنها "ضغطت" على السعودية لعدم منح الحجاج المسجلين في أوقاف غزة تأشيرات، حملت وزارة أوقاف حكومة رام الله حكومة غـزة مسئولية فشل موسم الحج؛ لأنها منعت الحجاج المسجلين في أوقاف رام الله من الحج بذريعة أنهم لا يملكون جوازات سفر.

وقالت مصادر مصرية مسئولة إن جوازات سفر الحجاج المسجلين في أوقاف رام الله موجودة عند الجانب المصري من معبر رفح، وبها تأشيرات الحج بعد أن سلمتها سفارة فلسطين في القاهرة (التابعة للسلطة في رام الله) للسلطات المصرية. وتنفي حماس أن تكون القاهرة قد أجرت اتصالات معها لإنهاء أزمة الحجاج العالقين بقطاع غزة، كما نفت ما يتردد عن أن معبر رفح مفتوح.
Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN Yahoo Messenger Skype
Publicité






MessagePosté le: Lun 8 Déc - 17:17 (2008)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Orema Index du Forum -> Généralités -> Palestine .. Toujours Présente dans notre Esprit Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation

Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com

XeonStyle phpBB theme/template by DaTutorials.com
Copyright © DaTutorials 2005