Orema Index du Forum
 FAQ    Rechercher    Membres    Groupes   S’enregistrer   Profil    Se connecter pour vérifier ses messages privés    Connexion 

La bourse !!

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Orema Index du Forum -> La Vie Estudiantine -> Affaires Estudiantines
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Admin
Administration
Administration

Hors ligne

Inscrit le: 26 Mar 2008
Messages: 986
Etablissement: FMP-R

MessagePosté le: Lun 3 Nov - 15:59 (2008)    Sujet du message: La bourse !! Répondre en citant



يتوقع أن تنظم منظمة التجديد الطلابي وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، خلال الأيام المقبلة، من أجل المطالبة بالرفع من قيمة المنحة، التي لم تتغير منذ 25 سنة، وذكر بلاغ للمنظمة، حصلت "التجديد" على نسخة منه، أن الباعث على هذه الخطوة، هو تلكؤ المسؤولين في الاستجابة لمطالب الطلاب، وعدم الالتزام بما سبق أن تم الإعلان عنه من لدن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي السابق.
وأكد البلاغ أن قيمة المنحة التي لا تتجاوز 443 درهما في الشهر لكل طالب، أي ما يقل عن 10 دراهم يوميا، ظلت دون تغيير، بالرغم من التحولات العميقة التي عرفها المغرب، على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وحسب مشروع قانون المالية لـ 2009، فإن المستفيدين من المنحة لن يتجاوز 46 في المائة في سنوات الإجازة، في حين رفع النسبة إلى 50 في المائة بالنسبة لسنوات الماستر، بينما المتوقع أن يمنح ما نسبته 80 في المائة من المسجلين في مدارس الدكتوراه، التي لم تبدأ في العمل بعد.
وتطالب المنظمة برفع قيمة المنحة إلى ثلاثة آلاف درهم، مع تعميمها وإلغاء المرسوم الوزاري الصادر في 1986، والقاضي بتحديد "كوطا" معينة من الطلبة للاستفادة من المنحة، وذلك على إثر شروع الحكومة ومجلسي البرلمان في مناقشة القانون المالي لسنة 2009.
وعلمت "التجديد" أن المنظمة تعتزم توجيه رسالة في الموضوع إلى كل من الوزير الأول عباس الفاسي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي أحمد اخشيشن، تدعوهما إلى التدخل من أجل تحسين الوضع الاجتماعي للطالب المغربي الذي وصفته "بالمتردي".
هذا، ولم يتغير عدد الطلاب، فمازال يمثل 12 في المائة من عدد السكان، أي ما نسبته 360 ألف طالب خلال السنة الدراسية 2006-2007، حسب ما ورد في الوثائق المرفقة بمشروع قانون المالية، بينما الهدف طبقا للمخطط الاستعجالي هو توسيع هذا العدد، باستقطاب 124 ألف طالب جديد إلى الجامعة، مع الرفع من القدرة الاستيعابية للأحياء الجامعية بحوالي 10 آلاف سرير إضافي، وتحسين الخدمات بها.
وسنوافيكم بالتاريخ فور الإعلان عن

موعدنا يوم الأربعاء بالرباط أمام البرلمان على الساعة الرابعة زوالا

حضوركم دعم لنا

و ما ضاع حق وراءه طالب
Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN Skype
Publicité






MessagePosté le: Lun 3 Nov - 15:59 (2008)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
هاجر
Actif(ve)
Actif(ve)

Hors ligne

Inscrit le: 25 Fév 2008
Messages: 253
Etablissement: FMPF

MessagePosté le: Mar 18 Nov - 12:21 (2008)    Sujet du message: La bourse !! Répondre en citant

منصورون بعون الله
جزآكم الله خيرا

 

...........................................................................................................................................................
Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 18:33 (2017)    Sujet du message: La bourse !!

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Orema Index du Forum -> La Vie Estudiantine -> Affaires Estudiantines Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation

Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com

XeonStyle phpBB theme/template by DaTutorials.com
Copyright © DaTutorials 2005