Orema Index du Forum
 FAQ    Rechercher    Membres    Groupes   S’enregistrer   Profil    Se connecter pour vérifier ses messages privés    Connexion 

دراسة: 18 % من المغاربة يدخنون

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Orema Index du Forum -> Généralités -> Actualités / News
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
saleh_bou
Modération
Modération

Hors ligne

Inscrit le: 19 Jan 2008
Messages: 212
Etablissement: FMPF

MessagePosté le: Dim 28 Sep - 01:05 (2008)    Sujet du message: دراسة: 18 % من المغاربة يدخنون Répondre en citant

تتزايد نسبة الشباب المغربي المدخن باستمرار وينقص السن المتوسط للمدخنين من جيل إلى آخر بأربع سنوات على الأقل حسب آخر تحقيق وطني تم الكشف عن مضامينه مؤخرا خلال ندوة صحافية نظمت بالدار البيضاء، إذ من أصل 9.197 أشخاص مدخنين نجد 3.117 مراهقين.
ورغم أن المدخنين يوجدون بالأساس في الإعداديات والثانويات، فإن ذلك لا ينفي وجودهم في مؤسسات التعليم الأولي التي تأتي في المرتبة الثانية بـ2.116 شخص. عدد المدخنين في التعليم العالي أقل أهمية، لكنه يبقى مع ذلك مقلقا بـ1.762 شخصا، في وقت يصل فيه عدد المدخنين في صفوف الأميين والمسجلين في المدارس القرآنية، على التوالي، إلى 1.619 و454 شخصا. الرجال، حسب هذا التحقيق الوبائي الوطني، هم الأكثر تعاطيا للتدخين بمعدلات تتراوح ما بين 29,2 و39 في المائة، في حين لا يتعدى معدل التدخين عند النساء 3.3 في المائة، مع الإشارة إلى أنهن كثيرات في التعليم العالي بمعدل 19.5 في المائة، أي ما يمثل 6 في المائة من مجموع النساء اللائي يدخنَّ حاليا. وإجمالا، يصل معدل تفشي التدخين، حسب هذا التحقيق الوطني، إلى 18 في المائة من مجموع السكان.
وتتراوح أعمار المدخنين المنتظمين ما بين 30 و39 سنة، وذلك بنسبة 42 في المائة. أما الذين نجحوا في أن يجعلوا السيجارة مجرد ذكرى سيئة من ماضيهم فهم قلة وأغلبهم في الستينات من العمر بمعدل 41.2 في المائة، تليهم الفئة العمرية المتراوحة ما بين 50 و59 سنة بنسبة 33 في المائة.
استنتاج آخر خلص إليه هذا التحقيق، وهو أن أغلبية المدخنين المستجوبين واعون تماما بمخاطر التدخين. 73.7 المائة من هؤلاء عبروا عن اعتزامهم الانقطاع عن التدخين و66.6 في المائة منهم اعترفوا بمحاولاتهم القطع مع السيجارة، لكن محاولاتهم تلك باءت بالفشل.
أما بالنسبة إلى النفقات اليومية للمدخنين فتقدر تقريبا بـ22 درهما في اليوم كيفما كانت الطبقة الاجتماعية للمدخن. «أينما دخنت سيجارة هناك من يستنشق رائحتها وإن لم يكن مدخنا»، حيث يبدو أن المدخنين ينسون أنهم يعرضون محيطهم لمخاطر كبيرة. فقد أقر حوالي 41.7 في المائة من السكان بكونهم عرضة للتدخين السلبي في محيطهم العائلي بمعدل يصل إلى 45 في المائة في المجال الحضري، في مقابل 36.3 في المائة في العالم القروي، علما بأن النساء هن أكثر ضحايا التدخين السلبي بنسبة 44.9 في المائة، في حين تصل هذه النسبة عند الرجال إلى 38.8 في المائة.
المخاطر كثيرة لكن الوعي بها قليل، رغم أن الأطباء لم يتوقفوا عن القول إن مدخنا معرض أكثر من شخص غير مدخن، من نفس الجنس، والسن 8 مرات للإصابة بالتهابات مزمنة أو 20 مرة بسرطان الرئة. والأكيد أنه من وجهة نظر علمية، كل سيجارة تدخن تنقص 6 دقائق من عمر الإنسان، وهو ما يعني أن 20 سنة من أمل الحياة تتبدد مع الدخان.
Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN Yahoo Messenger Skype
Publicité






MessagePosté le: Dim 28 Sep - 01:05 (2008)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Orema Index du Forum -> Généralités -> Actualités / News Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | creer un forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation

Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com

XeonStyle phpBB theme/template by DaTutorials.com
Copyright © DaTutorials 2005